معاَ للحفاظ على التنوع الاحيائي

اهلا بك عزيزي الزائر .. ان كنت بيلوجيا او محبا لاي فرع في مجال التنوع الاحيائي والبيئة ندعوك للاشتراك معنا والتسجيل في هذا المنتدى لكي نستفيد من خبرتك وتستفيد من الاخرين ولنشر افكارك الى العالم العربي .. حياك الله
ملاحظة (من الافضل استخدام متصفح الفايرفوكس )
معاَ للحفاظ على التنوع الاحيائي

موقع متخصص بالتنوع البيولوجي

معا لنحافظ على التنوع الاحيائي الذي وهبه الله سبحانه للارض


احدث المقالات العلمية وملخصات البحوث التي تهتم بالتنوع الاحيائي قريبا ستجدونها على موقعكم هذا


في الماء وفي الهواء وعلى الارض وتحتها ..يوجد تنوع الاحياء التي خلقها الله فلاتفرطوا في خلق الله سبحانه


الموقع غير مسؤول عن اعلانات الالعاب لانها غير خاضعة لسيطرة الموقع


 
الموقع قيد التجربة الان وانتم من يحدد نجاحه 

المواضيع الأخيرة

» خطورة في اسماك الزينة
19/6/2015, 7:45 pm من طرف دكتور صبيح الركابي

» ماهي الامور الواجب اتباعها من قبل مربي الاسماك بالاحواض الترابية عند ارتفاع درجات الحرارة
19/6/2015, 7:34 pm من طرف خديجة عمران

» دراسة عن التاثيرات السمية للاسيتون
29/1/2015, 6:09 am من طرف المشرف العام

» تصنيف الأسماك
11/12/2014, 3:06 am من طرف رحمن الكاظمي

» اعداد الكائنات البرية في تناقص / تقرير جديد
2/10/2014, 3:50 am من طرف دكتور صبيح الركابي

» تناقص الحيوانات البرية يؤثر على رفاهية البشرية واشتعال الحروب
27/7/2014, 4:12 am من طرف خديجة عمران

» MAMMALS REVEALED Discovery and Documentation of Secretive Creatures
27/12/2013, 4:21 am من طرف المشرف العام

» Migration and wintering distribution of the Marsh Harrier (Circus aeruginosus) in southern Italy
27/12/2013, 3:27 am من طرف عماد محسن

» دراسة عن بيئة ومورفولجية الاهوار العراقية
27/12/2013, 3:01 am من طرف عماد محسن

» من قال ان العقارب لاتنفع ؟؟ اكتشافات مدهشة عن سم العقرب
25/12/2013, 9:54 pm من طرف بيداء القيسي

» تاخير الشيخوخة بواسطة سموم الافاعي
25/12/2013, 9:23 pm من طرف بيداء القيسي

» علاج جديد للسرطان من نبتة (عكازة علي )
25/12/2013, 6:21 am من طرف بيداء القيسي

» صور كائنات مكتشفة في 2013
25/12/2013, 5:30 am من طرف دكتور صبيح الركابي

» بحث مفصل عن النباتات الطبية في الجزائر
25/12/2013, 4:23 am من طرف خديجة عمران

» Climate monitoring
23/12/2013, 7:04 am من طرف عماد محسن

» climmatic changes
23/12/2013, 6:55 am من طرف عماد محسن

» استخدام كائنات حية لمواجهة التغير المناخي
23/12/2013, 5:49 am من طرف رحمن الكاظمي

» اساسيات اختيار الكائن للموطن
16/11/2012, 1:01 am من طرف دكتور صبيح الركابي

» أمثال انكليزية عن الحيوانات
15/11/2012, 2:29 am من طرف رحمن الكاظمي

» نبذة عن النظام البيئي
14/11/2012, 11:32 pm من طرف رحمن الكاظمي


    بق الفراش cimex lectularius

    شاطر

    رحمن الكاظمي

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    بق الفراش cimex lectularius

    مُساهمة من طرف رحمن الكاظمي في 29/9/2012, 12:50 am

    بق الفراش cimex lectularius
    حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على دماء الحيوانات وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة.

    علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في أماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب أن نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما أنها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.

    مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهو ينتشر من غرفة إلى أخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا.
    وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل أساساً على الإنسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.
    تكثر أيضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.

    بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا أثناء نوم الإنسان ليلا أو نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 12-18 يوم بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.-
    هذه الحشرة المؤذية تختبئ أثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف أكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه إليها المرء أثناء تغذيتها على دمه. كما أنها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها أثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل.
    عادة ما يعض البق الناس أثناء نومهم،إلا أن الشخص نادراً ما يشعر بالعض. تختلف الأعراض من شخص لآخر، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً.
    إن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم (الوجه، العنق، الأكتاف ،الأذرع، الأيدي..إلخ)
    كما أن التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها.
    إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده.
    القلق الشائع بشأن بق الفراش، ما إذا كانت تنقل عدوى الأمراض، فعلى الرغم من أن بق الفراش قد يحمل الجراثيم في أجسامها، إلا أن احتمال نقلها للبشر يعتبر مستبعد.
    ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الالتهاب.

    يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق• ومنها التخلص من الأغراض غير اللازمة وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة، وبما أن بق الفراش ينتشر في جميع أرجاء المبنى، يجب أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة. أيضا من طرق التخلص على البق قم بالتاكد من انة لايوجد عندك أي ثقب على الجدار أو أي صورة مثبتة على الحائط هذا سيقلل من نسبة زيادة العشش


    البق يمكن أن يعيش في أي شق أو موقع محمي، وأكثر الأماكن شيوعاً هي الفراش، تختبئ عادة بين شقوق وثنايا وتحت الحواف وفي زوايا المراتب والأسرة. ويتطلب التفتيش الدقيق تفكيك الأسرة تماماً، بهدف البحث الدقيق. وللتخلص التام من هذه الحشرة الضارة يمكن غسل كل الملابس والمراتب بالكيروسن الأبيض وكذلك رش الحوائط والشقوق والأبواب والشبابيك وكل ما هو مصنوع من الخشب بالكيروسن الأبيض الذي يقضي عليه فورا

    لا بديل عن الفحص الدقيق للمراتب والأسرة والشقوق، كما يجب استخدام المبيدات الحشرية المذكور عليها تحديداً أنها مقاومة للبق، بالإضافة إلى رش البودرة على جوانب المراتب والأسرة ويجب تقليبها بشكل مستمر للفحص، وتتبع الحشرات بشكل فردي، فكلما تم التخلص من حشرة، فقد قضيت بذلك على جيل محتمل من الحشرات، إضافة إلى أن البخار الساخن والماء يساعد في التخلص استخدام العطور المركزة (كلونيا) أو محاليل الكلور السائل (كلور المختبرات) أيضا لها تأثير قاتل للبق، تموت الحشرة في غضون الثانية دون ترك بقع دموية.
    من أفضل الوسائل الفعالة لمقاومة بق الفراش هي رش محلول كبريت بنسبة تركيز لا تقل عن 5% ورشها إلى أبعد الأماكن ويستحسن عسيل الاخشاب بها ودعك احرف المراتب والمخدات بقطعة قماش مبلله به كما يمكن معالجة اثار اللدغات أيضا بمراهم الكبريت وأحيانا الكورتيزون.
    ن البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.
    العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة. عندما تظهر الحشرات فرادى فان ذلك يدل علي قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا، وهكذا نستطيع ان ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط. والاهم من ذلك هو القضاء علي البق عن طريق الشمس
    الريحان مايسمى في الخليج المشموم يتم وضعه في اكياس المخده وبالقرب من السرير وهذا بدوره يساعد على طرد البق من المكان لان البق يكره مثل هذه الروائح
    ح.



      الوقت/التاريخ الآن هو 17/12/2017, 6:39 am